تجريبي

تجريبي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فرس النهر vite

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abiro
نمر جديد
نمر جديد
avatar

عدد الرسائل : 16
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: فرس النهر vite   الخميس 13 مارس - 21:19

فرس النهر

[size=16]يشتهر بكونه حيوانا لطيفا وعنيفا في آن واحد.. محباً للحياة العائلية والأسرية ويعيشها ولو بالقوة.. فإذا لم يستطع أن يقيم أسرة يسطو على أسرة الجيران، وعندما يستقر في عائلة يكون لطيفاً مع أفرادها، يعول الإناث والصغار، ويفرض سيطرته وحكمه على الذكور، والطريف أن الجميع يحترم قانون العائلة بشكل ربما يكون أفضل من البشر أحياناً هكذا يعيش (فرس النهر) أو (حصان النهر).
[/size]

</STRONG>

هو حيوان ثديي يوجد في قارة إفريقيا فقط، وله جسم ضخم وأرجل قصيرة وذيل قصير ورأس كبير ضخم وعينان وأذنان صغيرتان تقعان في قمة رأسه، أما فتحات الأنف فهي محاطة بشعر خشن متناثر حولها، ويقوم الشعر بمهمة إغلاق فتحتي الأنف عندما يغطس الحيوان برأسه أسفل سطح الماء يكون جلده خاليا تماماً من الشعر. له أرجل قصيرة تنتهي بحوافر غليظة. وله فم واسع يحتوي على أنياب وقواطع، كما يوجد تحت الجلد طبقة سميكة من الشحم سمكها خمسة سنتيمترات.. ويبلغ طول فرس النهر حوالي 3 إلى 5 أمتار ويزن في المتوسط بين 2500 إلى 3200 كيلو جرام.. وفي بعض الأحيان النادرة قد يصل وزنه 4500 كجم.

</STRONG>

وهناك نوعان من فرس النهر وهما: فرس النهر الرمادي وفرس النهر القزم وهو نوع نادر قليل الانتشار.
يعيش فرس النهر بالمياه العذبة في غرب وجنوب إفريقيا وخاصة جنوب الصحراء الإفريقية الكبرى، كما أنه يتواجد على ضفاف نهر النيل، وكذلك في البحيرات العذبة حيث يتوافر الماء والعشب. وفي المناطق المحمية كما في الحدائق الوطنية في العديد من الدول الإفريقية.
الماء والخضرة.. ووجه الفرس
وفرس النهر حيوان عشبي محب للماء يحتاج في حياته إلى تواجد مياه عذبة مفتوحة ذات عمق كافٍ كي تغمره بالكامل.
ويجب أن تمتد المياه بحيث يكون الشاطئ رملياً ومتدرجاً بشكل يسمح له بالاستراحة خلال النهار فيجلس وجسمه تحت الماء بينما يبقي رأسه وظهره

فوق سطح الماء. ويمكنه البقاء في نفس المكان لعدة سنوات بشرط تواجد الأعشاب الخضراء بالقرب من الماء

</STRONG>

المشي على النهر
يقضي فرس النهر معظم النهار وجسمه مغمور تحت سطح الماء فيما عدا العيون وفتحتي الأنف والأذن بسبب حرارة الجو، أما في خلال الليل فهو يتحرك ببطء على اليابسة لمسافة تبعد من 35 كم عن الماء بحثاً عن طعامه ويقضي من خمس إلى ست ساعات في تناول الغذاء على اليابسة وبعدها يعود إلى بيئته المائية.
ويعيش عادة في مجموعات صغيرة مكونة من 530 حيواناً، وقد يشكل قطيعاً كبيراً في بعض المواسم الخاصة حيث تتجمع المئات من أفراس النهر.
وفرس النهر سباح ماهر، يقوم بالمشي على قاع النهر برجليه أحياناً، كما يمكنه الغطس بكامل جسمه تحت سطح الماء والبقاء لمدة قد تصل إلى ست دقائق.
أدوات الوقاية والحماية
عيون وآذان وفتحتا الأنف لفرس النهر تقع جميعاً أعلى رأسه وذلك من أجل حمايته وتمكينه من رؤية أو سماع صوت أعدائه عندما يكون قابعاً تحت سطح الماء حيث يقضي معظم يومه.
ويقوم الشعر الكثيف في أنفه بعمل الصمام الذي يغلق عندما يغوص تحت سطح الماء، وجلده السميك مزود بسائل زيتي أحمر اللون يحميه من أشعة الشمس، ورغم أن فرس النهر يحب المياه العذبة في الغالب إلا أنه يستطيع السباحة في المياه المالحة على سواحل البحر في تنزانيا وجنوب إفريقيا.
ويعتبر العامل الذي يحتم على فرس النهر أن يبقى تحت الماء هو جلده الذي يجب أن يظل رطباً بسبب سمكه وتركيبه المعقد وهذا ما يحميه من التشقق عندما يصبح جافاً أو عند تعرضه للهواء لفترة طويلة من النهار.


عاشق الأعشاب
من المعروف عن هذا الحيوان أنه عشبي ويمكن أن يلتهم في الوجبة الواحدة كل ليلة كمية هائلة من الأعشاب القصيرة والطرية، فضلاً عن الثمار المتساقطة من الأشجار الواقعة على ضفاف المياه، كما أنه يتناول الأعشاب المائية وقد يسبح لمسافة 30 كيلو متراً في نهار اليوم بحثاً عن الطعام، أما إذا اشتد جوعه ليلاً فهو يخرج من الماء ويمكن أن يبتعد عن حافة الماء لمسافة 10 كيلو مترات في جولة ليلية واسعة من أجل الحصول على وجبة شهية من العشب الطري. وفرس النهر يتناول بالمتوسط من 35 إلى 45 كيلو جراماً من العشب ويمضي من 5 إلى 6 ساعات خلال الأمسيات الباردة وهو يتناول هذه الأعشاب القصيرة قبل أن يعود للماء حيث يقضي بقية يومه.








</STRONG></STRONG>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فرس النهر vite
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تجريبي :: منتديات عامة :: عالم البراري-
انتقل الى: